08 أبريل, 2011
دعوة إلى الحاصلين على درجتي الماجستير والدكتوراه
من أجل استمرار التواصل مع جمهور المستخدمين، في إطار تفاعلي أكثر عمقاً ونفعاً وتبادلاً، يسر موقع المسالك أن يوجه دعوته للحاصلين على درجتي الماجستير والدكتوراه في أي تخصص علمي، للمبادرة بإرسال ملخصات Summaries ومستخلصات Abstracts أطروحاتهم باللغتين العربية والإنجليزية، المعتمدة رسمياً من المشرف على الرسالة، إلى موقع المسالك ليتم نشرها إلكترونياً.

فقد استحدثت إدارة الموقع تبويباً جديداً لهذا الغرض يحمل عنوان: "أطروحات علمية Theses الهدف منه إنشاء وعاء عربي وعالمي لمستخلصات وملخصات الرسائل العلمية ينهل منه الطلاب دون مقابل مادي، يتعرفون من خلاله على اسم الجامعة ومكانها عبر القمر الصناعي للكرة الأرضية، واسم صاحب الأطروحة وجنسيته ومكان تواجده الحالي وكيفية الاتصال به (بريد إلكتروني، هاتف)، لمن يرغب في التواصل معه في مجال اهتمامه العلمي أو التعاون معه في مشروعات بحثية.

قريباً سيكون بمقدور صاحب الرسالة أن يقوم بنفسه، وبشكل بسيط للغاية، بإنشاء صفحة لأطروحته في تبويبة أطروحات علمية في المسالك، ثم يقوم بوضع المادة المطلوبة. ولكن بشكل مؤقت، وإلى أن يتم ذلك، من الممكن إرسال الملخص والمستخلص عربي وإنجليزي إلينا على الإيميل التالي: qaraya@almasalik.com، ليقوم الفريق المختص بتصعيدها في المسالك.

ويرجى مع نص الملخص والمستخلص عربي وإنجليزي، تعريفنا بالعناصر التالية إن أمكن:

- عنوان الأطروحة.
- نوعها (ماجستير أو دكتوراه).
- سنة الحصول عليها.
- التقدير.
- اسم الجامعة والكلية والقسم.
- اسم المدينة التي تمت فيها المناقشة.
- اسم التخصص العلمي الدقيق لموضوع الأطروحة.

- اسم صاحب الأطروحة.
- جنسيته.
- سيرته الذاتية، متضمنة قائمة بمؤلفاته وأبحاثه ومقالاته المنشورة وغير المنشورة، فضلاً عن مؤهلاته وخبراته ومهاراته المختلفة.
- مكان إقامته الحالي (العنوان).
- كيفية الاتصال به (بريد إلكتروني، هاتف، فاكس).

- اسم المشرف.
- اسم المشرف المساعد، إن وجد.
- أسماء أعضاء لجنة الحكم المناقشة والمناصب التي يشغلونها (العضو من الداخل، العضو من الخارج).

ويهتم موقع المسالك بالإضافة إلى ذلك، أن يعرفنا صاحب الأطروحة بما يمكن أن نسميه: "حكايتي مع الأطروحة". وهي عبارة عن قصة ينسجها لنا يعرفنا فيها متى وكيف بدأ التفكير في موضوعها، وما هي طموحاته منها، وما هي العقبات التي واجهته، والمعاناة التي تعرض لها، إلى أن استطاع إنجازها.