جومار مؤرخ مرافق للحملة الفرنسية على مصر [ القاهرة ]



هو إدم فرنسوا جومار Edme francois jomard مهندس وجغرافي وأثري فرنسي. ولد في فرساى سنة 1777 وتوفى في باريس سنة 1862. كان جومار أحد أعضاء البعثة العلمية التي رافقت الحملة الفرنسية على مصر سنة 1798، وعضواً بالمعهد العلمي المصري الذي أسسه نابليون في القاهرة سنة 1799. كتب جومار القسم الخاص بوصف مدينة القاهرة وقلعة الجيل في موسوعة وصف مصر ويقع في الجزء الثامن عشر من القسم الخاص بالدولة الحديثة بين صفحات 113-535 1. يتميز وصف جومار لمدينة القاهرة أنه تسجيل ووصف لحالة المدينة والقلعة في سنوات الحملة الفرنسية الثلاث وبالتحديد خلال شهرين يبدعان من يوم 10 ديسمبر 1799 وينتهيان في منتصف فبراير 1800، وهي الفترة التي قام فيها جومار بجولته الميدانية في القاهرة لتسجيل معالمها وتوقيعها على الخريطة التي وضعها المهندسون الجغرافيون المرافقون للحملة الفرنسية.
تناول جومار وصف الخليج المصري، والحارات، والساحات العامة، الأبواب، القناطر، المساجد، التكايا، البيمارستانات، الخانقاوات، الكنائس، القصور ودور البكوات، الكتاتيب، الأسبلة، الحمامات العامة، المقابر والمدافن، قلعة القاهرة. كما تكلم عن سكان القاهرة والصحة العامة، والصناعات والحرف اليدوية والميكانيكية، وعن الصناعات الغذائية وصناعة النسيج والأزياء، وصناعة الأثاث وفن البناء والبنائين، والتجارة والتجار وتبادل البضائع، والأسواق، والعادات والتقاليد القاهرية. كما تناول ضواحي القاهرة مثل البحيرة وبولاق ومصر القديمة وجزيرة الروضة. كتب جومار خططه بعين الأجنبي الذي يراها لأول مرة بالرغم من أنه نقل الكثير من مادته عن خطط المقريزى الذي كان ما زال مخطوطا وترجمت له نصوصه إلى الفرنسية. كما اعتمد أيضا بشكل أساسي على وصف الرحالة عبد اللطيف البغدادي لمدينة القاهرة الذي كان قد ترجمه سلفستر دي ساسى2 3.
1 : ترجم هذا القسم من الفرنسية الى العربية الباحث المصري الدكتور أيمن فؤاد سيد وقدّم له وعلق عليه، وصدر في كتاب بعنوان " "وصف مدينة القاهرة وقلعة الجبل" مع مقدمة عن التطور العمراني لمدينة القاهرة حتى سنة 1800. ونشرته مكتبة الخانجي بالقاهرة 1988.
2 : موفق الدين عبد اللطيف البغدادي بن يوسف. طبيب عالم ورحالة، بغدادي المولد ولد في بغداد سنة 557هـ (1162م). جاء عبداللطيف إلى القاهرة وعاش فيها من سنة 1194 إلى سنة 1204م في القصر الأيوبي. وفي أثناء اقامته ألف كتابه "الافادة والاعتبار في الأمور المشاهدة والحوادث المعاينة بأرض مصر" وذكر أنه انتهى من تأليفه في سنة 600هـ (1203م). وقد نشر الكتاب في القاهرة سنة 1931 واصدرته مطبعة المجلة الجديدة. (انظر القسم الخاص بالرحالة) وقد ترجم الكتاب إلى الفرنسية سنة 1810 في باريس. De sacy. Silvestre: Relation del Egypte par silvestre De savy, paris,1810.
3 : فاروق عسكر، دليل مدينة القاهرة، الجزء الأول، مشروع بحثي مقدم إلى موقع الشبكة الذهبية، أبوظبي: سبتمبر أيلول 2002، ص.