مسرد بنباتات مصفوت واستعمالاتها [ مائة موقع في الإمارات ]



النباتات واستعمالاتها :
توفّرت على أسماء النباتات في لقاء جمعني بالسيد (سعيد. ن) بشكل رئيسي ، ومن خلال لقاءات قصيرة وأحيانا عابرة ببعض أهالي مصفوت .
وفي وسعنا أن نتعرف على أسماء نباتات تتكرّر على امتداد مدن الأمارات وبذات التلفّظ وأحيانا بأمالة قليلة كما في مناطق رؤوس الجبال حيث تميل اللهجة إلى الإمالة أحيانا وببعض الإبدالات أحيانا أخرى، وهي قليلة وطفيفة على كل حال .
كما وهناك أسماء نباتات قد لا نجد لها نظائر في مناطق أخرى سوى ما يحيط بمصفوت ذاتها، ولكننا قد نجدها بمسميات مختلفة في مدن الدولة .
وكذلك يمكن ملاحظة التشابه الظاهر في أسماء النباتات الطبية في مصفوت وخارجها بسبب شيوعها وتراكم الخبرات الشعبية وتواترها في كيفية استعمالها كعلاجات مجربة كما في : اليعدة والعشرق والسوسن والشكاع والغاف والياس.

مسرد بأسماء النباتات
المهتدي: شجر يدق ويسخن ويوضع على المفاصل لإزالة الآلام التي تلمّ بها.

الوبية: يستخدم لإزالة الشعر من على جلود الحيوانات وهو هنا يؤدي ذات عمل نبات القرط الذي ينفع في دباغة الجلود

القرط: تستخدم ثماره لدبغ الجلود ويقال أنه يزيل الآلام وكانوا قديما يدقونه ومن ثمّ يُنثر على الفرش ويغطّى بقماش خفيف وينامون عليه عراة فيتحول لونه إلى السواد، وهو عندهم يمص المرض وهذا السبب في تحوّله إلى اللون الأسود

القضب: ثمره يدق ويوضع على لدغة العقرب.

الغضف: يستخدم في صناعة الحصير والسلال.

الشريش: طارد للغازات وعلاج فعال للطحال ومفيد في أمراض البطن.

الأسل: تعمل منه الخيوط لشد أعواد الحصير والسلال

سلم : تستخدم أزهاره لرائحتها الزكية.

اللحلح: نبات يؤكل .

العشرق: عشبة تستخدم بحيث تربط على بطن الأطفال عندما يضعونهم على الإبل والجمال حتى لا يصابون بآلام في بطونهم.

العرفي: يستخدم لرائحته الزكية وعلفا للحيوانات.

الأشخر: يستخدم كدواء لأوجاع الظهر وذلك بوضعه على الرماد قبل أن تنطفيء حرارته حتى يخرج منه غطاؤه الشمعي فيأخذ هذا الغطاء ويوضع على الظهر فيزول الألم.

رويحنة: من نباتات الزينة العطرية


السريو: نبتة تستخدم لجبر الكسور تغلى ويشرب نقيعها.

السوسن: يؤخذ ورقه ويقطع ويسخن على النار ثم يعصر في أذن المصاب إنْ كان يعاني آلاما والتهابات، والمفردة من اصل جزيريّ قديم إذ وردت في الأكدية بصيغة شوشانو وليست معربة عن الفارسية كما ذهب إلى ذلك بعض علماء اللغة .

القصد: يستخدم لعلاج أمراض الجلد

شكاع : ينبت في الجبال والبرّ، ويستعمل في التداوي من أمراض الكلى، كما يُدقّ ويطبخ لعلاج الأورام بعد وضعه على الجزء المصاب من الجسم . وتبدو هيئته من الخارج شوكيّة.

الغلق: نبات يستخدم لدبغ الجلود، وله مفعول قوي لإزالة الشعر من الجلود.

عطيمان: نبات يستخدم في تطهير الماء وتنظيفه

الغاف: شجر تؤكل أوراقه وتستعمل أيضا في التداوي من وجع الأسنان إذ يُدق ويدهن به الجلد من الخارج من موضع السن الذي المصاب.

الياس: نبات عطري يستعمل للزينة، كانت النساء تتخذ منه خلطة لتزيين الشعر، مكوناتها ( الياس و الورد وزيت الياسمين والزعفران ) ويدهن به الشعر وتعمل بعد ذلك خصلات الشعر على هيئة ضفائر .
ويستعمل أيضا للعلاج أمراض البطن والكبد.

زعفران: يدخل في عمل (الصناع ) وهي خلطة من الزعفران تكون صفراء ذات رائحة عطرة تضعها النساء على مقدمة الرأس ومفرق الشعر ووراء الأذن، وهي من الغمرات والخلطات التي عرفها العرب قديما وذكرتها كتب النبات والصيدنة المختلفة .

الشحس: نبات زكي الرائحة .

الغوبان: نبات يؤكل له طعم يميل إلى الحلاوة.

الحبن: نبتة سامة تستعمل في إبعاد السحر وأعماله من البيت ويقولون أن من في بيته الحبن لا يدخله السحر، أما أزهاره فتتخذ للزينة.

زبيدية: هو الفطر ويسميه البعض فقع لكن الاسم الشائع في مصفوت هو الزبيدية.

الأثبة: شجرة كبيرة ذات اوراق كثيفة .

زام: شجر له ثمر يشبه الزيتون ولكنه حلو المذاق لونه أسود وعصارته حمراء

المرصاد أو الفرصاد: هو التوت البري، والإبدال بين الميم والفاء نادر.

بيذام: شجر ذو ثمار حلوة المذاق عند التناول

الحلف: حشائش لتغذية الأغنام.

رويد: الفجل

الشوع: نبات ينمو في الجبل ويصنع منه دواء لعلاج أوجاع البطن وذلك بطهيه مع اللحم، كما يستعمل في عمل التنور في الأعياد.

الحنظل: ثماره تستخدم لعلاج الروماتزم .

الحرمل: يستخدم كمسهل ومليّن لتنظيف البطن ولتقوية مناعة الجسم ولعلاج أمراض المعدة .

بعبوعة التيس: نبته تستخدم مع أعشاب اخرى ( الشكاع والمهتدي والحرمل ) لمن يعانون من الأرياح (الغازات) في الجسم أو تورم في القدم أو اليد أو الوجه بعد أن تخلط النباتات مع بعضها البعض وتسمى محليا الطبيخة.

القصفة: نبات مثل القت (ويُلفظ أحيانا بالجيم وهو إبدال شائع أي الجت) يُستعمل كعلف للحيوان

مسيبلو: من الأعلاف الحيوانية .

الصخبر و العصبج: نوعان من الحشائش كانوا يتّخذونها لأيقاد النار فهما سريعا الاشتعال، و يستخدم رماد الصخبر (وهو من النباتات الجبلية) الممزوج بحليب الأبقار في دهن الحروق وتغطيتها كنوع من العلاج القابض لموضع الحرق.


الدغابيس: نبات عشبي ذو عيدان طويلة، لونه أخضر وطعمه تمتزج فيه المرارة بالملوحة، وهو يؤكل.

الحميض: نبات ورقي كالرجلة، ولكنه حامض جدا .

الخلينقوه: هو نبات الرجلة المعروف .

السيداف : نوع من النبات كالدغابيس لكن ليس فيه مرارة وعيدانه أرقّ من الدغابيس يفرم ويوضع مع الجاشع ـ القاشع أو السحناه ـ ( وهو السمك الصغير المجفف والمملح ) ويخلطونه مع الحميض والخلينقوة ويؤكل مع الرز أو خبز الرقاق

العرايين: نوع من الفطر البرّي، أبيض ، ينبت بشكل طولي فوق سطح الأرض

والفقع: فطر برّي يكون تحت الأرض ويستدلون على وجوده من خلال النظر للتشققات التي يحدثها على سطح الأرض.

كفيف مريم

الأثب

الحبن

الضفرة

العزبق:
يوري الضو (أي يشعل النار)

الطرافه: نوع من النبات يستخدم وقت الخبز

اليعده: نبات طبي يعالج بعض الأمراض اتلي تصيب الكبد والطحال ويستعمل أيضا في خفض حرارة الجسم المرتفعة ( الحمى ) ولتفتيت حصى الكلى وفتح الشهية وطرد الغازات من المعدة وتنقية الجسم بشكل عام، ويعتبر منظفا جيدا ومأمونا للبطن.

السدر: وهو انواع ذكرتها في موضع سابق، تزخر مصفوت به وهناك حكاية ارتبطت بالمخيال الجمعي حوله (حكاية سدرة القار) التي سأوردها في متن هذا الكتاب، ولأن السدر من النباتات التي ارتبطت ارتباطا وثيقا بحياة الناس ومعيشتهم لطهارته إذ يُستعمل نقيعه في تطهير وغسول الميت، و ثمره على أنواع ذكرتها في مكان آخر من البحث، ويستفيد السكان المحليون فائدة جمة من أخشابه وعسله الذي يستعمل كعلاج للمعدة وعسر الهضم
وهناك أغنية شائعة تتردّد في المنطقة في التغزّل فيه :

يا السدرة عودش طاني

ليش ما خذوش بروف

قالت ربي عطاني

أثمر وأحت حروف

أثمر بالزعفراني كود

الحبيب يطوف



المفردات :
عودش: عودك
خذوش: أخذوكِ
بروف : برأفة
أحت : يعني تساقط أوراقها
الزعفراني: ثمرها وهو النبق عندما يصير لونه بلون الزعفران الأصفر المشرب بالحمرة.
كود : يمكن
يطوف : يمر