أحمد بن طولون يبني جامعه وسط القطائع [ القاهرة ]



بدأ أحمد بن طولون 1 بناء جامعه سنة 263 هـ (876م) بعد أن شكا الناس اليه ضيق جامع العسكر بهم وكمل بناؤه سنة 265هـ (879م) 2. وقد بناه فوق هضبة تتوسط القطائع عرفت بجبل يشكر. ويعد جامع ابن طولون ثالث مسجد جامع أقيم في مصر الاسلامية بعد جامع عمرو وجامع العسكر الذي اندثر بعد زوال مدينة العسكر وموقعها اليوم حي زين العابدين والمذبح بالسيدة زينب 3. بلغت مساحة المسجد الكلية حوالي ستة أفدنة ونصف ( حوالي 27000م2). وظهرت في عمارة المسجد الساليب المعمارية العراقية التي وفدت من سامرا الى مصر مع دخول احمد بن طولون سواء من ناحية التصميم أو التخطيط والزخرفة.
يتكون المسجد من صحن مربع مكشوف في الوسط تحيط به اربعة أروقة اكبرها رواق القبلة، ويحيط بالجامع من الخارج زيادات من ثلاث جهات ما عدا حائط القبلة الذي كان يوجد به دار الامارة. مساحة المسجد بدون الزيادات 122.26م ? 140.33م مساحته بالزيادات 162? 162.64م وجدرانه مبنيه بالطوب الاحمر . عقود الأروقة مدببة ترتكز على دعائم مستطيلة القطاع مبنية بالطوب مقاس كل منها 2.50م ? 1.30م في اركانها الاربعة اعمدة وتيجان، ولم تستخدم الاعمدة الرخام في حمل العقود. وتوجد في بطون العقود زخارف جصية بنفس اسلوب زخارف سامرا.
في وسط الصحن فوارة ( فسقية) يعلوها قبة أنشأها السلطان لاجين سنة 1296م محمولة على اربعة عقود طول كل من ضلعيها الشمالي والجنوبي 12.75م والشرقي والغربي 14.10م. وفي جدار القبلة خمسة محاريب جصية غير مجوفة منفذة على الجدران احدها أمر بعمله الوزير الافضل شاهنشاه بن بدر الجمالي سننة 1094 في أواخر حكم المستنصر. كما يوجد محراب من القصر الطولوني. ومحراب نفذه السلطان المنصور لاجين سنة 1296م. جدرانة مغشاه بفسيفساء الرخام يعلوها كتابات بخط النسخ وقد قام السلطان لاجين بتجديد الجامع وتعميره تجديداً شاملا وفاء لنذر قطعه على نفسه اثناء هروبة واختبائه داخل مئذنة الجامع وكان مهجوراً متخربا. وعندما تولى السلطنة 1296 - 1298 م وفى بالنذر. يجاور المحراب منبر من الخشب بحشوات من خشب الساج الهندي وهو من عمل السلطان لاجين 4.
مئذنة الجامع مشيدة في الزيادة الشمالية الغربية وهي متأثرة الى حد كبير بمئذنة جامع المتوكل الملويه في سامراء. والمئذنة مبنية بالحجر مقاس قاعدتها 12.78? 13.65م وارتفاعها عن الارض 40.45م. سلم المئذنة يدور حول بدنها من الخارج بأربع قلبات، وهي المئذنة الوحيدة في مصر ذات السلم الخارجي 5. أهمل شأن جامع بن طولون في القرن الثامن عشر فأنشىء فيه منسج لعمل الأحزمه الصوفية وكان ذلك سنة 1772 في فترة ولاية محمد بك أبو الذهب 6.
1 : أنشأ أبو العباس أحمد بن طولون مدينة جديدة تمتد من المقطم الى جبل الكبش أسماها القطائع، وبنى قصرة سنة 870م وأمر رجاله أن يشيدوا بيوتهم حوله حتى اتصلت عمار القطائع بالفسطاط. وأحمد بن طولون ولد ببغداد سنة 22 هـ (835م) وكان أبوه مملوكاً تركياً من بلاد منغوليا. تلقى علومه العسكرية في سامرا وتثقف ثقافه دينية وحصل على قسط وافر من العلم. وكان شجاعا فارسا. رافق الخليفة العباسي المستعين عندما نفي إلى واسط. أوفده الأمير باكباك ليحكم مصر نيابة عنه، فجاء إلى مصر سنة 868م مفوضا على الفسطاط وأسيوط وأسوان وقيادة الجيش ثم ضمت اليه الاسكندرية. ثم ما لبث ان استقل بمصر كلها والشام. توفي سنة 270 (884م).
2 : يسجل ذلك لوحة تأسيسية بالخط الكوفي فوق احدى برنات رواق القبلة. Comb e' & others , Repertoire chronologiques d'epigraphies arabes. Tom.2 . pp. 197 -199.
3 : يتجلى تأثير التطورات التي حدثت في سامرا بالعراق على العمارة والفنون في مصر في جامع احمد بن طولون الذي بناه على تلك المساحة الهائلة فوق هضبة جبل يشكر نسبة الى قبيلة يشكر بن جزيل من عرب الشام الذين دخلوا في الاسلام ورافقوا عمروا عند الفتح وسكنوا على هضبة يشكر وكان الى الجنوب منها منطقة الحمراء القصوى. سعاد ماهر: مساجد مصر .. ج 1 ص 135 - 151. فريد شافعي : العمارة العربية في مصر الاسلامية . ج1 ص 463- 497. فريد شافعي : مئذنة مسجد ابن طولون .. [ مجلة كلية الآداب جامعة فؤاد .. مج 14 مايو 1952 ص 167 - 184. حسن عبدالوهاب: تاريخ المساجد الاثرية ، ج1 ز ص 32 - 46. كمال الدين سامح: العمارة الاسلامية في مصر. ص 19 - 22 . ابن دقماق، ابراهيم بن محمد : الانتصار لواسطة عقد الامصار .. القاهرة: المطابع الأميرية (بولاق) : 1309هـ. البلوي، ابو عبدالله محمد : سيرة احمد بن طولون.. دمشق : مطبعة الترقى، 1358هـ. Farid shafi'I: An early fatimid mihrab in the Mosque of Ibn Tulun .. [ Bull. Of the Faculty of Arts; Fouad university. Vol. 15, may 1953. Pp. 67. 81. Creswell, K.A . C: Early Muslim architecture. - Oxford; 1940. Vol. 2. Pp. 332 - 335. Gorbett , E.R :. The life and works of Ahmed ibn Tulun . - [ in JRAS. Pp. 527 - 562, 1891]. Hautecoueur, L, G. Wiet: Lemosques du Caire. Vol. 1. Pp. 208 - 216.
4 : بقى منبر لاجين بجامع أحمد بن طولون حتى سنة 1845 حين قام بدراسته ورسمه جيمس ويلد أمين متحف سوان بلندن. وبعد ذلك اختفت وسلبت معظم حشوات المنبر الزخرفية وتوزعت في متاحف اوربا. وقام هولس باشا أول مدير لدار الآثار العربية بالقاهرة (متحف الفن الاسلامي) بمحاولة جمع ما أمكنه جمعه من حشوات المنبر وصور البعض الآخر في محاولة لاصلاح المنبر وترميمه.
5 : جامع أحمد بن طولون مسجل أثر برقم 220 وقائم حالياً بميدان ابن طولون بالسيدة زينب، ويتبع منطقة آثار جنوب القاهرة.
6 : استمر أهمال الجامع حتى سنة 1847 فتحول الى ملجأ للعجزة وكبار السن تحت اشراف كلوت بك فأصاب الجامع تلف كبير. وفي سنة 1882 وجدت لجنة حفظ الآثار العربية الجامع مغلقا واسقفه آيلة للسقوط وزخارفه مشوهة والمباني تحجبه من جميع نواحية فتولت اللجنة بين اعوام. 1890 - 1918 تجديد الجامع واصلاحه وترميمه على حالته الراهنة. أنظر: زكي محمد حسن: الفن الإسلامي في مصر من الفتح العربي حتى نهاية العصر الطولوني ، - ط2. - القاهرة: هيئة الكتاب ، 1994. . Pauty , Edmond: La mosque d'Ibn toulun et ses ale ntours - Le Caire: inst. Francais, 1936. محمود عكوش: تاريخ ووصف الجامع الطولوني - القاهرة، دار الكتب، 1927. الخريطة 2 - الموقع على الخريطة 93هـ. أنظر حول جامع أحمد بن طولون بصفة عامة: فاروق عسكر، دليل مدينة القاهرة، الجزء الثاني، مشروع بحثي مقدم إلى موقع الشبكة الذهبية، أبوظبي: سبتمبر أيلول 2002، ص.